يكثر المسلمين من الادعاء للإعجاز العلمي في قرآنهم المزعوم عن خلق جنين الإنسان، حيث أنهم يوحون بادعائهم أن القرآن وصف مراحل تطور الجنين بالتفصيل قبل 1400 عام في زمن لم يكن للإنسان أدوات العصر الحديث والتقنية الكافية لمعرفة كل هذه التفاصيل عن نشأة الجنين.
لذلك خصصت كتابات مفصلة عن هذا الموضوع في مدونتي، وذلك احتراما لعلم الطب، وإزالة جميع الأتربة التدليسية التي نثرت من دجلة الإعجاز على موضوع خلق الجنين، وسأتحدث بشكل مفصل عن تطور الجنين حتى اكتمال نموه كما وصفه العلم بالمراجع الطبية المعتمدة ومقارنة ذلك بالقرآن لنرى إن كان هناك إعجاز أم أنه مجرد خرافة.
تاريخ القصة وحقيقتها
بدأت أسطورة الإعجاز العلمي لتطور الجنين بالقرآن بعام 1980م، بدعوة جامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية للطبيب كيث مور Keith Moore لإلقاء محاضرة عن علم الأجنة Embryololgy في الجامعة.
بعد المحاضرة عرض فريق طبي من ذات الجامعة ببحث عن الأجنة بالقرآن، وعرضوه على الطبيب مور مما جعل الأخير يشترك معهم في البحث.
لم يكن مور عربيا أو مجيدا للغة العرب لكي يعرف المصطلحات القريشية القديمة وتأويلها الحقيقي، فقد كانت جميع معلوماته عن القرآن مقتبسة من الأطباء السعوديين الذين زعموا وجود الإعجاز.
عرض الدكتور مور بحثه عن المعجزة المزعومة بالقرآن في الأوساط العلمية، مما ادى الى رفضه من جميع الهيئات والأكاديميات العلمية بعد مناقشة مطولة استمرت اشهرا طويلة، وكذلك اعترض عليه الكثير من علماء الأجنة من اشهرهم عالم الأجنة الدكتور مايرز PZ Myers الذي ألف كتابا كاملا ينقد فيه أقوال مور بالتفصيل.
أدى ذلك إلى انسحاب الطبيب مور وإلغاء جميع ابحاثه القرآنية من الطبعات الحديثة لكتابه بالأجنة، وانتهى البحث المزعوم.
–
نجد هنا الطبعتين الثالثة والتاسعة من كتاب علم الأجنة للطبيب مور ويظهر بشكل جلي اختفاء الإضافات الإسلامية المزعومة في الطبعة التاسعة!
الجدير بالذكر أن كيث مور نفسه اشار في أحد المراجع لكتابه إلى العالم نيدهام Needham الذي اقتبس من كتابه تاريخ علم الأجنة History of embryololgy كمرجع رئيسي!
توضح الصورة بالأسفل صفحة المراجع من كتاب كيث مور وهو يشير إلى العالم المذكور واسم كتابه.
لكن الغريب والمدهش أن نيدهام نفسه وهو المرجع لكيث مور ذكر في كتابه أن العرب المسلمين كانوا جيدين في كثير من العلوم باستثناء علم الأجنة لأن القرآن به أخطاء فادحة وجميع ما ذكر به هو اقتباس من علماء الإغريق القدماء.
نجد الصورة بالأسفل الصفحة 64 من كتاب تاريخ علم الأجنة لنيدهام وهو يشير إلى ما ذكرته قبل قليل.
والحقيقة أن نيدهام كان محقا، لأن علماء الإغريق أشهرهم آرا سطو وأبقراط وآخرهم جالين Galen الذي مات قبل ولادة محمد بخمسمائة عام ذكر في كتابه نفس التفاصيل التي ذكرت بالقرآن بنفس التفاصيل، حيث أن الجنين كان نطفة ثم علقة ثم مضغة وبعد ذلك تحولت لعظام ومن ثم غطى اللحم العظام!
نجد الصفحة بالأسفل من كتاب جالين لتطور الجنين كتاباته اللاتينية ومن ثم ترجمت للإنجليزية وقورنت بآيات القرآن المذكورة.
رغم ذلك سيسأل البعض كيف وصلت هذه المعلومات لمحمد وإن كانت قديمة؟
الإجابة ليست صعبة لمن يقرأ سيرة محمد والحارث ابن كلدة الذي تزوج خالة النبي وأسلم وهو المشهور باسم طبيب المسلمين، وقد درس الطب في مدرسة ببلاد فارس كانت تترجم جميع كتب الطب لدى الإغريق ومن أهمهم كتاب جالين نفسه!
علم الأجنة من المنظور العلمي
سننتقل الآن في رحلة علمية نوضح فيها تفاصيل خلق الإنسان منذ نشأته كما ذكره العلم الحديث ونقارن بعد ذلك الفرق بين أساطير القرآن والحقائق العلمية.
نبدأ رحلتنا العلمية في خلق الانسان من الأعضاء التناسلية للرجل، ومن أهمها الخصيتين حيث انها المصنع الوحيد لإنتاج الحيوانات المنوية، وتبدأ بالنشوء والتكون عندما يصل الذكور لسن البلوغ.
تنتقل الحيوانات المنوية إلى الحبل المنوي Vas deferens ثم تتجمع في الحويصلات المنوية seminal vesicles خلف المثانة وتحتوي جدرانها على عضلات قوية تضخ المني وتقدفه من فتحة القضيب.
أما الأنثى تُخرج من مبيضيها الواقعين بجانبي الحوض شهريا بويضة واحدة بالعادة، تكون جاهزة لاستقبال الحيوانات المنوية في قناة تسمى قناة فالوب Falopian tube وهذه القناة متصلة بالرحم.
تلتقي الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل لبويضة المرأة بعد 24 ساعة تقريبا من ممارسة الجنس بينهما، تُظهر الصورة الحيوانات المنوية وهي تحاول الدخول في بويضة المرأة، صورة جميلة بالمجهر الإلكتروني الماسح.
دائما الذي يخترق البويضة هو حيوان منوي واحد يكون الأسرع والأقوى بين الجميع، وحين دخوله تغلق البويضة جميع مداخلها لصد بقية الحيوانات المنوية من الدخول.
بعد يوم تقريبا من الجماع، وبعد دخول الحيوان المنوي البويضة تتكون خلية اللاقحة وتسمى zygote وهي نتيجة اندماج مورثات الحيوان المنوي من الأب ومورثات البويضة من الأم.
وهي أول خلية لخلق إنسان جديد.
تبدأ اللاقحة بعملية الانقسام الخلوي إلى خليتين ومن ثم 4 وبعد ذلك 8 خلايا وهكذا، فيتكون عدد معين من الخلايا تسمى تويتة او morula
بعدها تبدأ التويتة هجرتها عبر قناة فالوب وصولا للرحم خلال أسبوع قبل ان تلتصق كليا بجدار الرحم وتنغرز داخله عن طريق إنزيمات مذيبة تسمح لها بذلك.
بعد دفن التويتة بجدار الرحم يستمر الانقسام بين الخلايا لتتجمع بعض الخلايا في زاوية معينة، تاركة فراغا مائيا بين الخلايا.
يسمى الجنين بهذه المرحلة blastocyst او كيس أريمية، وتلك الخلايا المجتمعة بالزاوية هي التي ستخلق الجنين لا حقا أما الخلايا الطرفية ستصبح المشيمية وهي التي ستستخلص الغذاء من دم الأم وتوصله للجنين لينمو ويتطور.
تبدأ الخلايا الداخلية باستمرارية الانقسام حتى تكون طبقتين محاذيتين لبعضها تسمى الطبقة الخارجية إكتوديرم ectoderm أما الطبقة الداخلية تسمى إندوديرم endoderm
يسمى الجنين في هذه المرحلة بالقرص الجنيني او embryonic disc
بين الطبقتين السابقتين تتكون طبقة ثالثة تسمى ميزوديرم mesoderm ويسمى الجنين في هذه المرحلة gastrula أو معيدة.
مستقبلا الإكتوديرم سيشكل الجهاز العصبي والجلد للجنين، والميزوديرم سيكون العضلات والغضاريف والأعضاء الداخلية للجنين كالكبد والأوعية الدموية والقلب والطحال ، أما الإندوديرم سيشكل الأمعاء وكامل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
في مرحلة المعيدة grastula تقريبا بالأسبوع الثالث من حياة الجنين ، ينشأ طي للإكتوديرم في المنتصف يكون هذا الثني الأنبوب العصبي Neural tube الذي سيكون الجهاز العصبي من أهمها النخاع الشوكي والدماغ مستقبلا.
في اليوم التاسع عشر من حياة المعيدة يتشكل ثني آخر ليكون أنبوبا من الميزوديرم يسمى الانبوب القلبي Cardial tube وهو ما سيشكل القلب الذي سينبض في اكتمال الشهر تقريباً، ويكون المصدر الرئيسي لتوزيع الغذاء لخلايا الجنين المتفرقة.
بعد مرحلة المعيدة تأتي مرحلة somitogenesis وهي الجسيدة وتتميز بتكوين الفلقات الابتدائية من الطبقة الوسطى الميزوديرم.
يشكل الميزوديرم التجمع العضلي والغضروفي معا عن طريق تكوين الفلقات التي ستشكل جميع غضاريف الجنين وعضلاته في جميع أجزاء مستقبلا، ثم تنقسم هذه الفلقات إلى جزئين رئيسيين الأول بالأعلى يسمى Dermamyotome وهو الذي سيشكل الخلايا الأولى للعضلات Myotome والخلايا الأولى لأدمة الجلد Dermatome، أما الجزء الثاني من الفلقات بالأسفل يسمى Sclerotome وهي التي ستشكل الغضاريف.
–
بعد ذلك يبدأ ظهور الأطراف عن طريق التبرعم من جسم الجنين في الأسبوع الرابع، وتتمدد داخلها الخلايا الأولى للعضلات Myotome والغضاريف Sclerotome الناشئة من انقسام الفلقات كما شرحنا سابقا.
ففي البداية تبدأ ظهور خلايا myotome من الفلقات المكونة للعضلات من الأسبوع الثالث في أطراف الجنين وتكتمل مشاهدتها في الأسبوع السابع بعدها بأيام قلائل يكتمل ظهور الغضاريف.
بالأسبوع الثالث عشر تبدأ مراكز التعظم بالظهور داخل الغضاريف لتتحول الغضاريف تدريجيا الى عظام في عملية تسمى primary ossification center المراكز التعظمية الأولية.
وكما نشاهد بالصورة التي تشرح آلية التعظم، نجد مراكز التعظم تظهر لتحول الغضاريف الى عظام كما تلاحظون من أعلى لأسفل.
ويستمر تكون العظام ونموها ولا يتوقف حتى بعد ولادة الجنين، والى ان يكبر ويصل عمر الانسان 21 سنة بعد البلوغ.
بعد اكتمال الجنين شهره الأول من مرحلة الجسيدة، تأتي مرحلة تخلق أعضاء الجنين ، ويستمر نموه وازدياده بالحجم حتى الولادة.
–
خلق الجنين بالقرآن
بعد انتهائنا من شرح مراحل الجنين في الحقائق العمية والطبية، نأتي الآن للمقارنة بينها وبين أساطير القرآن.
نبدأ بالكذب العلمي في سورة الطارق من هذه الآيات حيث وصف بأن ماء الرجل يخرج من بين الصلب أي العمود الفقري والترائب وهي اضلاع الصدر!!
التفسير المفصل لقوله يخرج من بين الصلب والترائب كما أجمع عليه المفسرون الأوائل وهم الأشد بلاغة وفصاحة وفهما للقرآن من أيامنا هذه ، نقلا عنهم:
وإذا كان الصلب هو : الظهر ، باتفاق المفسرين هنا ، وأما الترائب ، فقد اختلف أهل العلم فيما هي ، وأين موضعا .
قال الإمام الطبري رحمه الله : ” واختلف أهل التأويل في معنى الترائب ، وموضعها :
قال بعضهم : الترائب : موضع القلادة من صدر المرأة ” ، وهو مروي عن ابن عباس وعكرمة ، وغيرهما.
وقال آخرون : الترائب : ما بين المنكبين والصدر ، وهو مروى عن مجاهد ، وغيره من السلف .
وقال آخرون : معنى ذلك ، أنه يخرج من بين صلب الرجل ونحره ” ، وهو مروى عن قتادة .
وروى ـ أيضا ـ قول من قال : هو اليدان والرجلان والعينان ، ومن قال : هي الأضلاع التي أسفل الصلب ، ومن قال : هي عصارة القلب .
ثم قال – أي : الطبري – رحمه الله : ” والصواب من القول في ذلك عندنا ، قولُ من قال: هو موضع القِلادة من المرأة ، حيث تقع عليه من صدرها ؛ لأن ذلك هو المعروف في كلام العرب ، وبه جاءت أشعارهم ، قال المثقَّب العبدي :
وَمِنْ ذَهَبٍ يُسَنُّ عَلَى تَرِيبٍ… كَلَوْنِ العَاجِ لَيْسَ بِذِي غُضُونِ ” انتهى بتصرف .
تفسير الطبري (24/354-356) .
وهنا يظهر بوضوح جهل إله محمد بالمصدر الحقيقي لخروج المني، ويعتقد أنه يتكون بين الترائب أي الأضلاع والصلب أي العمود الفقري هذا يعني أن المني في ظنه ينشأ بصدر الرجل!
حاول المسلمين تغطية هذه الفضيحة الإلهية بتأويل أن ما بين الصلب والترائب هو الشريان المتجه للخصية Testicular Artries الخارج من الأورطي Aorta
لكن للأسف هذا كذب آخر فشلوا فيه فهذا الشريان يخرج من البطن ولا يخرج من الصدر أبدا !
نلاحظ أيضا التخبط لمحاولة يائسة بتأويل بين الصلب والترائب بالخلايا الجنسية الأولية معتقدين أنها تظهر في في صدر الجنين، لكن حقيقةً هي تظهر من الشريط البدائي للجنين primitive groove وهذا الشريط يوجد في المراحل المبكرة من تطور الجنين فلا صدر له حينها ولا ظهر ولا بطن!
ومن ثم انتقلت من الشريط البدائي لأمعاء الجنين البدائية Hindgut وهي أمام الحبل السري قبل أن تستقر في بطن الجنين ومن ثم تتحول للخصيتين التي تنزل بدورها إلى كيس الصفن قبل ولادته.
رحلة عبثية طويلة لا طائل منها، كان بإمكان الله خلق الخصية في كيس الصفن منذ بداية الخلقة!
ثم نأتي لهذه الآيات من سورة المؤمنون التي تشرح مراحل الجنين بطريقة جدا بدائية ولا توحي بأن قائل هذا الكلام بخالق أو وإله يعلم أي شيء عن خلقه!
بعد تقدم العلم وكشف فضيحة القرآن، احتار دجلة الإعجاز في تأويل النطفة فتارة يقولون أنها الحيوان المنوي وتارة يأولونها باللاقحة zygote !
أما العلقة في لغة العرب كما أولها المفسرين الأوائل تعني الدم المتجلط، فأولها المسلمون بالدودة، اعتقادا منهم أن الجنين يشبه الدودة في أحد مراحله التطورية، وكما ذكرنا آنفا لا يوجد في مراحل الجنين ما يشبه الدودة إطلاقا !
أما المضغة فأولوها تارة باللحم الممضوغ وتارة باللقمة، والتخبط واضح لان الجنين لا يشبه لحما ممضوغا في اي مرحلة تطورية !
كذلك لا يخفى عليكم أن النساء منذ القدم وقبل العرب إذا اجهضن في أي مرحلة بالحمل يستطيعون رؤية السقط وشكله ويصفونه، فهذه الأوصاف التي ذكرت بالقرآن غير دقيقة وبدائية جدا ولا تلامس أي جانب من العلم.
ولكي نقطع الشك باليقين ونبطل جميع التأويلات والتحريفات التي يقوم بها المسلمون لتغيير الكلمات عن معناها الحقيقي في كتاب ربهم، سننظر على ما رُوي في الأثر من الكتب الصحيحة التي توضح بشكل قطعي المقصود بالنطفة والعلقة والمضغة.
فقد روى مسلم (2645) عن حُذَيْفَة بْن أَسِيدٍ الْغِفَارِيُّ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : (إِذَا مَرَّ بِالنُّطْفَةِ ثِنْتَانِ وَأَرْبَعُونَ لَيْلَةً ، بَعَثَ اللهُ إِلَيْهَا مَلَكًا ، فَصَوَّرَهَا ، وَخَلَقَ سَمْعَهَا وَبَصَرَهَا وَجِلْدَهَا وَلَحْمَهَا وَعِظَامَهَا ، ثُمَّ قَالَ : يَا رَبِّ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيَقْضِي رَبُّكَ مَا شَاءَ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ أَجَلُهُ ، فَيَقُولُ رَبُّكَ مَا شَاءَ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبِّ رِزْقُهُ ، فَيَقْضِي رَبُّكَ مَا شَاءَ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَخْرُجُ الْمَلَكُ بِالصَّحِيفَةِ فِي يَدِهِ ، فَلَا يَزِيدُ عَلَى مَا أُمِرَ وَلَا يَنْقُصُ)
يتضح من الحديث السابق أن الله يحدد جنس المولود ونحوه في اليوم 42 من حياة الجنين وهو نطفة! طبعا لا ندري ما المقصود بالنطفة من التأويلات السابقة والأرجح أنها ماء الرجل، وهذا مخالف للواقع وما اكتشفه علماء الأجنة، لأن جنس المولود يتحدد فوراً بعد اندماج الحيوان المنوي بالبويضة، وليس بعد 42 يوماً، وذلك لأن الحيوان المنوي وما يحمله من كروموسومات chromosomes تحدد جنس المولود، فإن كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم Y سيصبح المولود ذكرا، أما إن كان يحمل كروموسوم X سيصبح أنثى، وذلك بعد التقاء الحيوان المنوي مع البويضة مباشرة كما ذكرنا بالأعلى.
حديث آخر، وروى البخاري (3208) ، ومسلم (2643) عن ابن مسعود رضي الله عنه قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ ( إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ فِي ذَلِكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ : بِكَتْبِ رِزْقِهِ ، وَأَجَلِهِ ، وَعَمَلِهِ ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ )
في هذا الحديث بالأعلى يتضح بشكل جلي جهل إله محمد بتفاصيل خلق الجنين ويطعن هذا الحديث وهو متفق عليه في جميع التأويلات التي وضعها المسلمين الحدثاء لتفسير النطفة والعلقة والمضغة ومحاولة ربطها بعلم الأجنة، لأن نص الحديث يفصل في عمر كل مرحلة من مراحل خلق الجنين وهي أربعين يوماً في كل مرحلة بداية بالنطفة وانتهاءا بالمضغة أي ما مجموعه 120 يوماً “4 أشهر تقريبا” قبل أن ينفخ فيه ما يسمى بالروح، وهذا مخالف لعلم الأجنة لأن الجنين يبدأ بالتشكل على هيئة إنسان ويمكن ملاحظته على ذلك بالأسبوع 6-8 تقريباً “الصورة بالأعلى” أي شهر ونصف إلى شهرين وليس أكثر!!
وقوله: (فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما) هي أكذوبة علمية فاضحة، حيث أن العضلات تتكون قبل وجود العظام بشهر ونصف؟؟
فكما ذكرنا سابقا أن العضلات تتكون قبل الغضاريف بأيام ومن ثم يبدأ تحولها لعظام من مركزها في الأسبوع الثالث عشر أي بعد اللحم “العضلات” !!
أما سبب نزول (فتبارك الله أحسن الخالقين) فلها قصة طويلة من تفسير الطبري:
عندما نزلت سورة المؤمنون نادى النبي الكتبة من الصحابة وكان من جملتهم عبد الله بن أبي السرح ليكتبوها فرتل النبي محمد
«وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا….(14)» وأكمل النبي ترتيل الآية :
«ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ…(14)» .
فقاطع عبد الله ترتيل النبي من شدة انبهاره وعجبه في تفصيل خلق الله للإنسان فقال: “فتبارك الله أحسن الخالقين”. فرد عليه النبي محمد: “وهكذا أنزلت علي – أي أن الآية نزلت عليه مثلما قال عبد الله – “. فشك عبد الله حينئذ، وقال: لئن كان محمد صادقا لقد أوحي إلي، ولئن كان كاذبا لقد قلت كما قال فارتد عن الإسلام وعاد للوثنية وهرب الى مكة المكرمة
قيل في أحد المرات أثناء كتابته للوحي أن النبي أملى عليه (السميع العليم) فكتبها عبد الله (العليم الحكيم) ولما فعل ذلك قال له النبي :” وهو كذلك أو كذلك الله – أي أن الله فعلاً السميع العليم وهو أيضاً العليم الحكيم – “. ولم يفهم عبد الله أن النبي انما قصد بكلامه الإقرار بأن السميع والعليم والحكيم من أسماء الله الحسنى وصفاته بل فهم أنه يقر بتغييره للقران الكريم ,فأفتتن عبد الله بن سعد وقال: ما يدري محمد ما يقول، إني لأكتب له ما شئت هذا الذي كتبت يوحى إليّ كما يوحى إلى محمد، وترك المدينة المنورة هارباً سراً إلى مكة ليلاً، وعند وصوله إلى مكة أعلن عودته إلى الوثنية وقال لهم أنه استطاع تحريف القران.
فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة أمر بقتله وقتل عبد الله بن خطل ومقيس بن صبابة ولو وجدوا تحت أستار الكعبة، ففر عبد الله بن أبي سرح إلى عثمان رضي الله عنه، وكان أخاه من الرضاعة، أرضعت أمه عثمان، فغيبه عثمان حتى أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما اطمأن أهل مكة فاستأمنه له؛ فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلا ثم قال: )نعم(. فلما انصرف عثمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )ما صمت إلا ليقوم إليه بعضكم فيضرب عنقه(. فقال رجل من الأنصار: فهلا أومأت إلي يا رسول الله? فقال: )إن النبي لا ينبغي أن تكون له خائنة الأعين. تفسير الطبري الصفحة : 1341
ويتضح هنا باختصار ردة عبد الله ابن أبي السرح عندما علم أن القرآن من تأليف محمد وعاد لقريش وقام بفضحه، فحقد عليه الأخير وأمر بقتله في فتح مكة، وكاد يقتل لولا واسطة قريبه عثمان بن عفان.
أخيرا بعد كل هذا البحث المطول يجب علينا التسليم بأكذوبة القرآن لعلم الأجنة ، وقصة المدعو “مور” وانسحابه من دجل المسلمين الذين ادعوا بكل كذب وتدليس أنه أسلم ولم يستطيعوا أن يثبتوا ذلك أبدا…
أشكر لكم قراءتكم واعتذر لإطالتي بالكتابة لأن هذا الموضوع بالذات يستغله دجلة الإعجاز لجهل عامة المسلمين بالطب والتفاصيل التاريخية.
تمت…
المراجع:
The developing Human by Keith Moore
History of Embryololgy by Needham
Langman’s Medical Embryololgy by T. Saddler
AtheistDoc@
شرح وافي وموضوع متسلسل
يعطيك العافية لكن سؤال ..بالنسبة الى ان محمد كان يقول الوحي وعبد الله يكتب ومن ثم لاحظ ان هناك لغط بالموضوع فهرب وقال انه حرف القرأن..انا اعرف ان القرأن المكتوب تشكل وتجمع بعد زمن طويل (حوالي ٣٠٠ سنة بعد محمد) وكان محفوظاً فتجمع من ما حفظه المؤمنون ولم يكن مكتوباً قبل وهذا يتعارض مع ما ذكرته
ارجو الاجابة والتوضيح
إعجابإعجاب
طرحك عن مراحل الجنين لا اساس لها من الصحة والصحيح ما يتوافق مع القرآن راجع معلوماتك الكرة صنعها الانسان والانسان جاء صدفة مفارقة عجيبة ان كنتم لا تعلمون فالله يهديكم وان كنتم تتعمدون محاربة الاديان و وجود خالق للكون فالادلة كثيرة من القرآن ومن كلام الرسول محمد و ابحثوا بامانة وستجدون الحقيقة
إعجابإعجاب
الرد عليك بكل بساطة :
إعجاز القرآن الكريم يخرج من بين الصلب والترائب http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=47889
إعجابإعجاب
الرد على شبهة (كساء العظلم باللحم)- مراحل تكون الجنين http://www.ebnmaryam.com/vb/t25226.html كن رجلاً وافتح الرابط واقرأ الرد على شبهاتك التافهة
إعجابإعجاب
طرحك عن مراحل الجنين لا اساس لها من الصحة والصحيح ما يتوافق مع القرآن راجع معلوماتك الكرة صنعها الانسان والانسان جاء صدفة مفارقة عجيبة ان كنتم لا تعلمون فالله يهديكم وان كنتم تتعمدون محاربة الاديان و وجود خالق للكون فالادلة كثيرة من القرآن ومن كلام الرسول محمد و ابحثوا بامانة وستجدون الحقيقة
إعجابإعجاب
والله. لم يزدنا هذاالمقال الاتعظيمالربناويقينابصدق القران وباعجازه وبنبوةحبيبناصلى الله عليه وسلم
ئ
إعجابإعجاب
أنا دارس لعلم الاجنّة في كليّة طبّ الاسنان ونفس الدراسة في كليّة الطبّ عندما درّسونا تاريخ هذا العلم حدّثونا على أنّ الاطباء كانوا يعتمدون نظريّة ” préformisme” لشرح كيف يتكوّن الجنين و فلاسفة اليونان لم يحسموا المسالة بالشكل الذي ذكرته بل كانوا مذبذبين بين امكانيّة التلاقح و بين الانسان الموجود منذ البدء ككائن صغير جدّا être humain miniature و لعلمك فانّ هذه المسالة لم تحسم الاّ في منتصف القرن التاسع عشر ثم كيف ساعد الحارث بن كلدة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم و هناك من يرى انّه اسلم متاخرا و منهم من يرى انّه لم يسلم و الثابت انّه لما عالج خال الرسول سعد بن ابي وقاص كان انذاك كافرا و اوصى الرسول باستقدامه لانه امهر الاطبّاء في عصره رغم كفره.
إعجابإعجاب
تدرس اجنة في طب اسنان هههههههههههههه
إعجابإعجاب
اولا كيف يأتى ايها العاقل ان الكون جاء صدفه ومن العدم كيف لا يكون هناك شئ وفجأه اصبح شئ من نفسه انت ايها العاقل ابسط مثال لكى تحضر بالماء فى زجاجة هل الماء جاء من نفسه من العدم وقدم نفسه اليك ام اتيت به من الصنبور ووضعته فى الزجاجة بنفسك ذلك وان الكون جاء من اله عظيم لا بعده اله ولا قبله اله اله واحد جبار اذا كيف عرفت ان هناك اله لو لم يكون هناك رسول وكيف يأتى رسول الله بكلام خطأ ايها اللعين الكلب ….انت لا تمتلك عقلا…وقد ذكر الله امثالك فى القرآن …وسوس لك الشيطان فاتبعته فزادك الله الضلال…قال تعالى… ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون…وانت شر الدواب ولك عذاب اليم ايها الكلب الكافر محمد صلى الله عليه وسلم اعقل خلق الله تقول فيه هذا الكلام يا ملعون الن تخاف من غضب الله
إعجابإعجاب
والله العظيم انت لست عاقل قد اخذ الله منك عقلك
إعجابإعجاب
الموضوع و ما فيه هو ان صاحب المقال لديه فكرة هو مقتنع بها اراد مشاركتها مع غيره فلما كل هذا الاندفاع عليه من ناحية المعلقين ..ففي النهاية الكاتب اوصل الفكرة المرادة الينا سواء كان المغذي منها اثبات اعتقاده بان القرأن به اخطاء او انه فقط يريد شن حرب ضد المسلمين كما اسلف بعضكم و ان قرأنهم فقط من تأليف رسولهم محمد …انا عن نفسي استفدت كثيرا من طرحة في الكثير من المعلومات حول تطور الجنين اما عن محاولته قول ان لا وجود لاله و ان القرأن به اخطاءفقط مررت بها مرور الكرام …
على كلٍ اشكرك على طرحك ..
إعجابإعجاب
حتى في كلامه على تطور الجنين أخطاء كثيرة وتلبيس وفهم خاطئ للايات القرانية لا ادري هل عمدا ام جهلا
إعجابإعجاب
نحن نامن بان الله لا الله الا هو وان محمد عبده ورسوله ومهما كتب العلمانين الملحدين فلقد سلمنا امرنا لله ونحن نؤمن به ايمانا كاملا فاذا كان هناك شي في القران لم تفهمو او لم يستوعبو علماء الملحدين فهاذا شي لا يعلم به الا الله ابحثو مجددا لان الخطا في ابحاثكم وليس في القران الله كسا العظام لحما امال كساها ايش رز مثلا ليس مهم الترتيب الذي تتكلمون عنه في الاخير ان الله كسا العظام لحما وخلق الكون بكل تفاصيله الدقيقه الهواء هاذا لو نقص نسبت الاكسجين فيه لمات كل المخلوقات لاكن الله عليم وحكيم
إعجابإعجاب
لم تكتب كلمه واحده من عندياتك وكل كلمه كتبتها اخذتها اما من مفسر للقرآن وهذا اجتهاد يمكنني ان آخذ به أو ارده عاي صاحبه إن لم يكن هو قول النبي ومفسر القرآن فسره عاي حدود العلم المعرزف في عصره فماالذي يمنعني ان افسر القرآن بالمعرفة التي المتاحة في عصرنا عندما اقول( والسماء بنيناها بايد وانا لموسعون) الايدل ظاهر المعني باللغه العربيه علي ان السماء عباره عن بناء ووموسعون يتكلم عن السماء وتوسعة بنائها الا تحمل الآيه هذا المعني فلماذا تلزمني باجتهاد مفسر كان منذ 800سنه. اليس هذا ظلما. وثانيا ان تاخذ كلامك من قال العالم الامريكي او العالم الاوروبي وانت لم تتحق بنفسك من صدق كلامه فلا تملك الامكانيات ولا تقل لي ان نتائج التطور تدل علي صدق علمهم والا فقل لي لماذا يكذب الامريكيون نفسهم في صعودهم الي القمر او صواريخهم الفضائيه انت مجرد ناقل جاهل تستشهد بكذب كثير ومعلومات قليله غير مؤكده ومعطيات جاهله واستنتاجات مزعومه. اي طالب طب درس التشريح وعلم الاجنه يعرف انك ناقل جاهل كاذب واي عالم فلك يستطيع أن يصل بسهوله الي انك حاطب بليل تجمع ثعابين وتظنها حطبا فلا تلبث ان تقتلك لانك اعمي وكل مقالك الطويل لا يثبت للنقد وتضحك به عاي امثالك من الجهلاء والملحدين ولا تسطيع به هزيمة عقل طفل مسلم.. ودزما مصيركم مزبلة التاريخ..
إعجابإعجاب
المقال صحيح وجميل اعجبني به عندما اتيت في المصادر والأدلة الواقعية .. بالنسبة الى المعلقين لا يؤمنون في شيء اسمه العلم ولا يعرفون ان محمد كان له معاوف وأصدقاء من ارجاء المعمورة وكان يسمع القصص من هنا وهناك ولم يكن جاهلًا هذه اكذوبة
إعجابإعجاب
فمن يدعي أن القرآن الكريم كلام بشر فليرد على هؤلاء العلماء المشهورين الغربيين وهي دعوة مفتوحة للجميع مع الأدلة العلمية التي تدحض دراسات وبحوث هؤلاء العلماء
شهادة أشهر علماء التشريح والأجنة في العالم – شاهد وأستمع يا كا بتن
1. وليس فقط البروفيسور كيث موور
2. البروفيسور بيرسود
3. و البرفسور سيمبسون
4. و البروفيسور مارشال جونسن
5. و البروفيسور جيرالد سي . جويرينجير
نحن أمام رجل أمي أدلى بتصريحات عميقة وبيانات بشكل يثير الدهشة صحيحة علميا فإنّ أوصاف الأجنة البشرية في القرآن الكريم لا يمكن بناؤها على المعرفة العلمية للقرن السابع فالاستنتاج الوحيد المعقول هو أن هذه الأوصاف قد أوحيت إلى محمد صلى الله عليه وسلّم من الله وهم لا يجدون صعوبة في قبول ان القران هو كلام الله
وشرحوا الفرق بين ما ذكره القرآن الذي شرح بالتفصيل مراحل نمو الجنين خلال 26 مرحلة وبين ما ذكره العالم وارسطو الذي لم يقدم أي شرح أو تفصيل وهذا دليل بأن وارسطوا أخذ هذه المعلومة بدون شرح من الأسلام لان الإسلام لم يبدأ مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بل ختم به الدين الذي بدأ على الأرض منذ هبوط آدم عليه السلام مرورا بجميع الأنبياء والمرسلين
إن الدين عند الله الإسلام فقط لقوله تعالى :
إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ
الرسالة السماوية التوحيدية التي انطلقت منذ اختيار الله سبحانه وتعالى لآدم لحملها ولم تخرج تلك الدعوة المتجددة على يد الأنبياء من بعد آدم عن ميزة التوحيد والاستمرارية الموروثة من أصل واحد مكتوب يؤكده الخطاب الإلهي القرآني بعبارة اللوح المحفوظ أي الكتاب الأول والأصلي والذي جاء القرآن فيما بعد لينقل مضامينه ومغازيه لعامة الناس بلسان عربي. دين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام دين واحد، وإن تنوعت شرائعهم: قال تعالى: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ)
عالم وباحث يهودي
حاخام يهودي الإسلام هو ديانة آدم ونوح
حتى اليهود اعترفوا بأن الدين الإسلامي هو الأقدم وان جميع رسل الله سبحانه وتعالى دينهم واحد
قال الحق وهو الحق ﴿وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾
والمعنى هنا أن الله تعالى خلق من جميع الكائنات زوجين أي صنفين ونوعين مختلفين كالسماء بناءا والأرض فراشا والذكر والأنثى أزواجا والليل والنهار والشمس والقمر والنور والظلام والحر والبرد إلخ وذلك يدل على كمال قدرة الله تعالى الذي يخلق ما يشاء فيخلق الشيء ويخلق ما يخالفه في الصفات
تقول الليدي” إفيلين كوبولد” النبيلة الإنجليزية التي أسلمت وذكرتُ ما جاء في القرآن عن خلق العالم وكيف أنَّ الله سبحانه وتعالى قد خلق من كلِّ نوعٍ زوجين وكيف أنَّ العلم الحديث قد ذهب يؤيِّد هذه النظرية بعد بحوث ودراسات امتدَّت أجيالاً عديدة
قال الحق وهو الحق ﴿وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾
تقول لورا فيشيا فاغليري كيف يكون هذا الكتاب المعجز من عمل محَمَّد وهو العربي الأمِّي؟ وعلى الرغم أنَّ محَمَّدا دعا خصوم الإسلام إلى أن يأتوا بكتاب مثل كتابه أو على الأقلِّ بسورةٍ من مثل سُوَره وعلى الرغم من أنَّ أصحاب البلاغة والبيان الساحر كانوا غير قلائل في بلاد العرب فإنَّ أحدًا لم يتمكَّن من أنْ يأتي بأيِّ أثر يضاهي القرآن لقد قاتلوا النبيَّ بالأسلحة لكنَّهم عجزوا عن مضاهاة السموِّ القرآني واعترف فصحاؤهم عند سماعه أنه ليس من كلام البشر كالوليد بن المغيرة وعتبة ابن ربيعة
يقول الأمير بسمارك دققت القرآن من جميع الجهات ففي كل كلمة فيه حكم عظيمه إن يدعون بأن هذا الكتاب قول محمد إن يدعون بأن هذا التكامل وهذه الروعة صادرة من دماغ بشرية فهذا ليس إلا إعماء البصيرة عن الحقائق وهذا يناقض العلم والحكمة
يقول مايكل هارت في كتابه مائة رجل في التاريخ إن اختياري محمداً ليكون الأول في أهم وأعظم رجال التاريخ وهو الوحيد الذي أتم رسالته الدينية وتحددت أحكامها وآمنت بها شعوب بأسرها في حياته ولأنه أقام جانب الدين دولة جديدة فإنه في هذا المجال الدنيوي أيضاً وحَّد القبائل في شعب والشعوب في أمة ووضع لها كل أسس حياتها ورسم أمور دنياها ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم
يقول البروفيسور يوشيهيدي كوزاي – مدير المرصد الفلكي الوطني ميتاكا طوكيو اليابان – إنني مندهش جدا أن أجد حقائق فلكية صحيحة في القرآن ومن جانبنا فنحن الفلكيون المعاصرون قمنا بدراسة قطع صغيرة جدا من الكون ولقد ذكرنا جهودنا لكي نفهم جزءا صغيرا جدا لأنه باستخدام التلسكوبات لا نستطيع أن نرى سوى أجزاء صغيرة جدا من السماء دون أن نفكر في رؤية الكون كله ولهذا بعد قراءة القرآن والإجابة على الأسئلة أظن أنني أستطيع أن أجد طريقي المستقبلي لاستكشاف الكون
يقول البروفيسور ألفريد كرونير أحد أكبر جيولوجيي العالم المشاهير وهو أستاذ علم طبقات الأرض ورئيس قسم علم طبقات الأرض في معهد جوسيينسيس جامعة يوهانز جوتينبيرج مينز ألمانيا – شخص لم يكن يعرف شيئا عن الفيزياء النووية منذ 1400 سنة لا أظن أنه سيكون قادرا على أن يعرف من تلقاء نفسه أن الأرض والسموات كان لهما نفس المصدر من أين جاء محمد بهذا وأعتقد إنه من شبه المستحيل أن يعرف هذه الأشياء مثل الأصل المشترك للكون لأن العلماء إكتشفوا ذلك فقط ضمن السنوات القليلة الماضية بالطرق التقنية المعقّدة والمتقدّمة جدا
إعجابإعجاب
ينطبق عليك ايها العلماني قوله سبحانه في سورة الاعراف الآية 146: سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146) فأنت مصروف عن فهم آيات الله اصلا .. وان اردت الحق فعليك اولا ان تكون شجاعا بما فيه الكفاية لتقر بأن الله موجود اولا – ثم تعتقد انه خالق وباريء ومصور وبديع السموات والارض وان وجوده يقتضي مقتضيات كثيرة جدا يقصر عقلك وعقل البشرية جمعاء عن فهم حكمها العظيمة – فإن ا ردت الحق فكن شجاعا واعترف انك تريد المعرفة الحقيقية فتبدأ رحلة بحث واعية محايدة .. فإن صدقت في بحثك فحتما ستجد الهداية المتوقفة ..
إعجابإعجاب
المصادر رجاءً ؟
إعجابإعجاب
المشكله إن من لا تعترف به هو احد اشهر اطباء الجراحه واحد
اشهر المتخصصين بعلوم الاجنه فالعالم فلا تتكلم مرة ثانيه وما من تدعي انك أهل التنوير
إعجابإعجاب
شكرا لك على هذه التوضيحات والشروحات المفصلة، بفضل مثل هذه المجهودات خرجنا من الظلمات إلى النار.
إعجابإعجاب
ياجاهل انت بتستشهد بتفسيرات من الف سنه وتقول انها تناقض العلم الحديث..تفسير الايه يتماشي مع العلم الحديث ١٠٠%
إعجابإعجاب
تلبس عليك الامر عندما قلت (أي ما مجموعه 120 يوماً “4 أشهر تقريبا” قبل أن ينفخ فيه ما يسمى بالروح، وهذا مخالف لعلم الأجنة لأن الجنين يبدأ بالتشكل على هيئة إنسان ويمكن ملاحظته على ذلك بالأسبوع 6-8 تقريباً “الصورة بالأعلى” أي شهر ونصف إلى شهرين وليس أكثر!!) فاعتقدت ان نفخ الروح عند تشكل صورة الانسان والنبى صلى الله عليه وسلم لم يقل ذلك وانما بين ان نفخ الروح يكون بعد اربعة اشهر تقريبا فواضح هنا انه يعني نفخ الروح لا تكون الصورة ثم كيف يكون نفخ الروح والصورة لم تكتمل بعد؟ فلاتعارض بين ماقاله النبي صلى الله عليه وسلم وبين خلق صورته قبل نفخ الروح وبين ما قرره العلم في ذلك ولكن سوء فهمك لحديث النبي صلي الله عليه وسلم أوقعك في ذلك
إعجابإعجاب
ما كتبته خال من الصحة تماما، وما هو في المدونة له مراجع يمكن التأكد من صحتها، الجنين لا يشبكه شكل الانسان بتاتا في بداية صور تخلقه
إعجابإعجاب
٩-وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) المؤمنون.
الان لنأخذ تفسير الطبري للايات :
( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ ) أسللناه منه، فالسلالة : هي المستلة من كلّ تربة، ولذلك كان آدم خلق من تربة أخذت من أديم الأرض.
( ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ) ثم جعلنا الإنسان الذي جعلناه من سلالة من طين نطفة في قرار مكين، وهو حيث استقرّت فيه نطفة الرجل من رحم المرأة، ووصفه بأنه مكين؛ لأنه مكن لذلك ، وهيأ له ليستقرّ فيه إلى بلوغ أمره الذي جعله له قرارا. وقوله: (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً ) يقول: ثم صيرنا النطفة التي جعلناها في قرار مكين علقة، وهي القطعة من الدم، ( فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً ) يقول: فجعلنا ذلك الدم مضغة، وهي القطعة من اللحم.
وقوله: ( فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) يقول: فجعلنا تلك المضغة اللحم عظاما.
وقوله: ( فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ) يقول: فألبسنا العظام لحما. وقد ذكر أن ذلك في قراءة عبد الله: ( ثُمَّ خَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عَظْما ) وعصبا، فكسوناه لحما. وقوله: ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) يقول: ثم أنشأنا هذا الإنسان خلقا آخر. واختلف أهل التأويل في تأويل قوله: ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) فقال بعضهم: إنشاؤه إياه خلقا آخر: نفخه الروح فيه؛ فيصير حينئذ إنسانا، وكان قبل ذلك صورة.
والان لنأخذ تفسير القرطبي للايات :
سلالة من طين اي إذا عصرته انسل من بين أصابعك؛ فالذي يخرج هو السلالة. « نطفة » قد مضى القول فيه. « ثم أنشأناه خلقا آخر » اختلف الناس في الخلق الآخر؛ فقال ابن عباس والشعبي وأبو العالية والضحاك وابن زيد: هو نفخ الروح فيه بعد أن كان جمادا.
والان لناخذ تفسير ابن كثير للايات :
يقول تعالى مخبرًا عن ابتداء خلق الإنسان من سلالة من طين، وهو آدم، عليه السلام، خلقه الله من صلصال من حمأ مسنون.
ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً ) :هذا الضمير عائد على جنس الإنسان، كما قال في الآية الأخرى: وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ [ السجدة:7، 8 ] أي:ضعيف، كما قال: أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ، يعني:الرحمُ مُعَد لذلك مهيأ له، إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ * فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ [ المرسلات:22، 23 ] ، أي: [ إلى ] مدة معلومة وأجل معين حتى استحكم وتنَقَّل من حال إلى حال، وصفة إلى صفة؛ ولهذا قال هاهنا: ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً ) أي:ثم صَيَّرنا النطفة، وهي الماء الدافق الذي يخرج من صلب الرجل – وهو ظهره – وترائب المرأة – وهي عظام صدرها ما بين الترقوة إلى الثندوة – فصارت علقة حمراء على شكل العلقة مستطيلة. قال عكرمة : وهي دم .
( فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً ) : وهي قطعة كالبَضعة من اللحم ، لا شكل فيها ولا تخطيط ، ( فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا ) يعني : شكلناها ذات رأس ويدين ورجلين بعظامها وعصبها وعروقها .
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ) أي وجعلنا على ذلك ما يستره ويشده ويقويه، ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) أي:ثم نفخنا فيه الروح، فتحرك وصار ( خَلْقًا آخَرَ ) ذا سمع وبصر وإدراك وحركة واضطراب ( فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) .
وقال ابن أبي حاتم:حدثنا علي بن الحسين، حدثنا جعفر بن مُسافر، حدثنا يحيى بن حسان، حدثنا النضر – يعني:ابن كثير، مولى بني هاشم- حدثنا زيد بن علي، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، قال:إذا أتمت النطفة أربعة أشهر، بُعِث إليها مَلك فنفخ فيها الروح في الظلمات الثلاث، فذلك قوله: ( ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ) يعني:نفخنا فيه الروح .
والان لنأخذ بعض الاحاديث النبوية :
قال الإمام أحمد في مسنده : حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الله – هو ابن مسعود- قال:حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق المصدوق: « إن أحدكم ليُجمع خَلقُه في بطن أمه أربعين يومًا، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات:رزقه، وأجله، وعمله، وهل هو شقي أو سعيد ….. » .
وقال الإمام أحمد أيضًا : حدثنا حسين بن الحسن، حدثنا أبو كُدَيْنة، عن عطاء بن السائب، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله قال:مَرَّ يهوديّ برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث أصحابه، فقالت قريش:يا يهودي، إن هذا يَزعمُ أنه نبي. فقال:لأسألنه عن شيء لا يعلمه إلا نبي. قال:فجاءه حتى جلس، فقال:يا محمد، مِمَّ يخلق الإنسان؟ فقال: « يا يهودي، من كلٍّ يُخْلَقُ، من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة، فأما نطفة الرجل فنطفة غليظة منها العظم والعَصَب، وأما نطفة المرأة فنطفة رقيقة منها اللحم والدم » فقام اليهودي فقال:هكذا كان يقول من قبلك .
وقال الإمام أحمد : حدثنا سفيان عن عمرو، عن أبي الطُّفَيْل، حُذَيْفَة بن أُسَيْد الغفاري قال:سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « يدخل المَلك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ليلة، فيقول:يا رب، ماذا؟ أشقي أم سعيد؟ أذكر أم أنثى؟ فيقول الله، فيكتبان . فيقولان:ماذا؟ أذكر أم أنثى؟ فيقول الله عز وجل، فيكتبان ويُكْتَبُ عمله، وأثره، ومصيبته، ورزقه، ثم تطوى الصحيفة، فلا يُزاد على ما فيها ولا ينقص » .
وقد رواه مسلم في صحيحه، من حديث سفيان بن عيينة، عن عمرو – وهو ابن دينار- به نحوه. ومن طُرَق أخرَى، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن حذيفة بن أسيد أبي سريحة الغفاري بنحوه، والله أعلم .
كما رئينا فهذا هو التفسير الكامل للايات كما فسره المفسرون وكما ذكره محمد بأحاديثة من يريد ان يبحث بانصاف عليه ان يأخذ كلامهم كما هو بدون ان يضيف عليه او يحذف منه ويقارنه بالتفسير العلمي لتكون الجنين في بطن امه .
طبعا هناك اخطاء فظيعة وقع بها جميع المفسرين وفي كل الاحاديث وقد رقمتها وسألخصها بهذه النقاط بالاسفل :
1 – العلقة تعني قطعة الدم والدم يتكون في جسم الجنين بعد تكون العظام !!
2 – اقر المفسرين على ان ( انشئناه خلقا اخر ) اي نفخنا فيه الروح وهو قبل ذلك مجرد صورة او جماد , اي ان النطفة والعلقة والمضغة وبعدها حتى عند تكون العظم واللحم فهوا ما زال جمادا وليس بكائن حي !!
لكن العلم يقول ان النطفه منذ البداية هي حية والبويضة خلية حية ايضا , اي ان الحياة لا تنتهي ثم تولد من جديد بنفخ الروح .
3 – النطفة تخرج من ظهر الرجل والمرأة عندها نطفة وهي تخرج من عظام صدرها !!
لكن العلم يقول لا تخرج نطفة الرجل من ظهره والمرأة ليس لديها نطفة بل بويضة وهي لا تخرج من عظام صدرها .
4 – تنفخ الروح في الشهر الرابع او الثالث كما ذكر بحديث اخر , تبقى النطفة اربعين يوم في الرحم واربعين يوم تستمر فترة العلقة واربعين يوم بعدها المضغة وبعدها تنفخ الروح !!
لكن العلم يقول في نهاية الاسبوع الرابع ( نهاية الشهر الاول ) يبدأ قلب الجنين ينبض ، اي انه تقريبا انسان كامل .
5 – بعد ان تستقر النطفة في الرحم لمدة اربعين يوم بعدها سيتم تحديد نوع الجنس ذكر ام أنثى !!
لكن العلم يقول الكروموسوم Y والكروموسوم X هما يحددان نوع الجنين ذكر او انثى وهما موجودان في النطفة قبل ان تلقح البويضة , اي من اللحظة الأولى سيحدد نوع الجنين وليس بعد اربعين يوم .
إعجابإعجاب